كيف أزيد ثقتي في نفسي؟

كيف أزيد ثقتي في نفسي؟



الثقة بالنفس..

 
هي عبارة عن شعور داخلي يجعل الإنسان يشعر بأنه ذو شأن كبير وعظيم وهذا ينعكس إيجاباً على تصرفات الفرد مع الأخرين و كلما زادت ثقة الفرد بنفسه كلما كانت احواله النفسية افضل وكلما كان تعامله مع الأخرين يتميز بالرقي والتحضراكثر.

وصف الكاتب " ارنولد كارول " الثقة بالنفس هى طريق النجاح فى الحياة, وإن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانات هو بداية الفشل, وكثير من الطاقات أهدرت وضاعت بسبب عدم إدراك أصحابها لما يتمتعون به من إمكانات أنعم الله بها عليهم لو استغلوها لإستطاعوا أن يفعلوا الكثير, والناس لا تحترم ولا تنقاد إلى من لا يثق بنفسه وبما عنده من مبادئ وقيم وحق, كما أن الهزيمة النفسية هى بداية الفشل, بل هى سهم مسموم إن أصابت الإنسان أردته قتيلا.

والثقة بالنفس لاتعنى الغرور أو الغطرسة, وإنما هى نوع من الإطمئنان المدروس إلى إمكانية تحقيق النجاح والحصول على ما يريده الإنسان من أهداف.

فالمقصد من الثقة بالنفس هو الثقة بوجود الإمكانيات والأسباب التى أعطاها الله للإنسان, فهذه ثقة محمودة وينبغى أن يتربى عليها الفرد ليصبح قوي الشخصية.

و يقول الدكتور "ابراهيم الفقي " في وصف الثقة بالنفس بأنه لايمكن لأحد أن يغضبك أو يضايقك، كما لا يمكن لأحد أن يشعرك بعدم الأهمية أو الدونية، إلا إذا سمحت له بذلك وساعدته عليه. .. إنهاء الأعمال التي نتجنبها أو ممارسة الرياضة يشعرنا بالسعادة . .. تأكد من وقوفك على أرض صلبة . .. جرب شيئاً جديدا ولا تفكر في النتائج كأولوية. .. تعلم من الفشل. .. إسأل نفسك ماذا قدمت حتى الآن ؟ ومالذي تنوي أن تقدمه غداً. .. يبدأ النجاح في أية محاولة بالاعتقاد أننا سننجح، ثم نحول هذه الأفكار الإيجابية إلى نظيرها المادي.

بعض العوامل التي تزيد ثقتك بنفسك:


·        وضع اهداف وتحقيقها فعندما نقوم بتحقيق اهداف وانجازات بأنفسنا تزداد ثقتنا بنفسنا و بعملنا وقدرتنا علي تحقيق شئ ما . 

·        تحمل المسؤلية فهي تجعلك تشعر بأهميتك وتجعلك تري انجازاتك بعينيك وتطبيق المسؤلية علي الغير فرؤية احد الأشخاص يعتمد عليك فهذا يعني انك جدير بالثقة ويمكن الأعتماد عليك وهذا يعزز من ثقتك بنفسك اكثر.

·        اهتم بمظهرك واطلالتك وحضورك و لا تهمله فهذا هو الأنطباع الأول الذي يأخذه عنك الحضور .

·        كن شخص راقي ولبق في الحديث والتفكير وهذا يأتي بالمحاولة والتمرن . 

·        كن هادئ في تصرفاتك وفكر قبل التحدث حتي لا تخطأ وتشعر بالاحراج يمكنك التأني لبضعة ثواني لتفكر فيما ستقول.

·        كن نشيطا واستغل وقتك في تنمية اشياء تزيد من ثقتك في عقلك واداءك  وضع نفسك في اختبارات جديده للقضاء علي الخوف من تجربة الأشياء والمواقف الجديدة .

·        حفز نفسك وكن ايجابيا مع نفسك فشعورك بالثقه في نفسك ينعكس علي الأخرين ويرون بك ثقتك ايضا.
·        شارك في الحوار والمناقشات الجدية هذا سيزيد من الثقه في نفسك ولن تخجل من التحدث مع او امام الأخرين ولن تشعر بالرهبة .

·        اكثر من القراءة في كل المجالات فهذا يضيف الي ثقافتك كما يزيد ويعزز من ثقتك بنفسك ومن ثقة التحدث مع الأخرين ولكن مع مراعاة اداب الحوار والتهذيب.
 
·         قم بمساعدة الأخرين هذا يزيد من ثقتك في نفسك اكثر واكثر.

كن متفائل دائما وحب نفسك كما انت واعلم دائما ان حب نفسك هو ما يميزك وثقتك بنفسك هي التي تظهر للجميع لذا لا تحاول ان تدعي الثقة كن واثقا فعلا وهذا سيكون واضح للأخرين...






المصادر المستخدمة في هذا المقال..
-كتاب " قوة الثقة بالنفس " للكاتب "أرنولد كارول"
-كتاب " لثقة و الاعتزاز النفس " للدكتور "ابراهيم الفقي"



إرسال تعليق

0 تعليقات