تلخيص كتاب قوة عقلك الباطن للكاتب جوزيف مورفي


كتاب قوة عقلك الباطن للكاتب جوزيف مورفي

    يعتبر كتاب قوة عقلك الباطن الأب الروحي لكثير من الكتب في مجال التنمية البشرية ، كتب مثل "كتاب السر"، "كتاب سحر التفكير كبيرا -The Magic Of Thinking Big- " ، " كتاب قوة العادات ".

   تعتبر الفكرة الأساسية لكتاب قوة عقلك الباطن هي أنه لما تقوم أنت بتغيير الأفكار التي التي تقولها لعقلك من أفكار سلبية أو أفكار إيجابية فمن الممكن أن هذا التغيير البسيط يقوم بتغيير حياتك كلها ، و تغيير هذه الأفكار السلبية قد يساعدك في أن يصبح عملك أفضل و أيضا تصبح علاقاتك أحسن و لا ننسى أن صحتك ستصبح أفضل.
   

   و بتجربة عملية في سنة 1990 كان هناك عالم يباني إسمه الدكتور مسارو إيموتو Dr Masaru Emoto هذا العالم قام بعمل تجربة على الماء لكي يثبت بأن الكلام الذي نقوله يتمتع بالطاقة، و هذه الطاقة تقوم بتغيير الأشياء التي حولها. فلو نحن نقول كلاما إيجابيا فطاقة هذه الكلمات ستحدث أفعالا إيجابية و نفس الشئ ينطبق على الكلام السلبي .

   الدكتور إيموتو قام بالإتيان بالماء ووضعه في الثلاجة و انتظره حتى أصبح متجمدا و في نفس الوقت كان الدكتور إيموتو يقول لكل عينة من العينات كلاما إيجابيا و أخرى كلاما سلبيا و عند انتهاء التجربة قام بأخذ كل عينة على حدة فلما وضع العينة التي يقول لها كلاما إيجابيا تحت الميكروسكوب لاحظ أنها عملت كرستالات جميلة جدا ، أما العينات التي قال لها كلام سلبي فوجدت أنها عملت كرستالات غريبة و قبيحة جدا.

   و هذا يثبت بأن الكلام له طاقة ، الكلام الإيجابي الذب تقوله للناس يؤثر فيهم بطاقة إيجابية و الكلام السلبي يؤثر في الناس بطاقة سلبية و نفس الشئ لحديتك مع نفسك سيؤثر إما إيجابا أو سلبا على نفسيتك و على تحقيقك لأحلامك .

   نرجع لكتاب قوة عقلك الباطن هذا الكتاب قام بكتابته جوزيف مورفي Joseph Morphy سنة 1962، و الكتاب أخذ تقييمات عالية على جوود ريدز بنسبة 4.1/5 .

   في الجزء الأول جوزيف مورفي يقول بأن لنا عقل واحد فقط و لكن هذا العقل يتكون من جزئين جزء إسمه عقل واعي و جزء آخر إسمه عقل باطن ، العقل الواعي هو ما ترى به و تقرأ به الآن ، و هو العقل الذي يحلل و الذي يفكر و هو أيضا العقل الذي يأخذ وقتا في تحليل الأمور و هو ما يطلق عليه أيضا بالعقل السطحي و هو الموجود في قشرة الدماغ و مشكلة هذا العقل السطحي أنه عقل محدود .


    و ننتقل للعقل الآخر و هو العقل الباطن و يسموه العقل العميق و هو موجود تحت قشرة المخ ، هذا العقل هو ما يشكل المعتقدات و يشكل صورتك الذاتية عن نفسك ، يعني مثلا أنت كيف ترى نفسك هل ترى نفسك شخصا ناجحا ؟ أم شخصا فاشلا؟ العقل الباطن هو ما يشكل 90% من أفعالنا و تصرفاتنا لأنها تكون نناتجة من معتقدات تكونت بداخلنا ناتجة عن صورتنا الذاتية عن أنفسنا ، هذا العقل أيضا مسؤول عن تحريك شئ موجود داخلنا يصطلح عليه Autonomic System أو النظام الأتوماتيكي للجسم الذي يحرك ضربات قلبك يحرك الشرايين ،يحرك الرئتين ، الأشياء العميقة في أجسامنا التي نستطيع السيطرة عليها بعقلنا الواعي و لهذا قال جوزيف مورفي في الكتاب " أنه لما تتحكم في عقلك الباطن ستصبح قادرا على التحكم في صحتك"، هذا الجزء من العقل إمكانياته غير محدودة عكس العقل الواعي.

   و في الجزء الثاني من كتاب قوة عقلك الباطن يتحدث الكاتب جوزيف مارفي عن علاقة العقل الواعي بالباطن يقول بأن هذه العلاقة مثل علاقة الفلاح بأرضه ، العقل الواعي هو الفلاح الذي يوزع البذر في العقل الباطن الذي هو الأرض ، بمعنى أصح ،الأفكار التي نقولها بعقلنا الواعي لأنفسنا تؤثر على العقل الباطن و هو ما يشكل رؤيتك للحياة و يشكل كل شئ تراه حولك و تشكل رؤيتك لنفسك و تشكل معتقداتك و عاداتك ،و كما يزرع الفلاح في الأرض ، عقلك الواعي يزرع الأفكار في عقلك الباطن .

   و في الجزء الثالث و الأخير من الكتاب يرينا جوزيف مارفي كيف يمكنك التواصل مع عقلك الباطن ، كيف تستطيع أن تشكل فيه الأفكار بطريقة صحيحة و مناسبة و كيف تستطيع أن تحرر العقل الباطن الخاص بك لكي تفتح لنفسك إمكانيات غير محدودة هذا التواصل يتم عن طريق خطوتين :

_ حدد و ارسم حياتك : ماذا تريد أنت من الحياة ؟و ترسم حياتك بأدق تفاصيلها ، كيف تريد لعملك أن يكون ؟ و كيف تريد لعلاقاتك أن تكون ؟ يا أخي و حتى بيتك كيف تريده لأن يكون؟



_ التخيل Imagination : هنا ستقوم بزراعة الأفكار السابقة و التي تريد الحصول عليها من بيت سيارة ، عمل، سفر ، زواج ... و لأجل هذه العملية عليك أن تجلس في مكان هادئ و تريح أعصابك ثم تقوم بالتخيل Imagination ،تتخيل الحياة التي رسمتها لحياتك.


   و لأجل نجاح العملية يجب عليك أن تكررها أكثر من مرة لأن العقل الباطن لا يفهم من المرة الأولى و لكن من مرات كثيرة لكي يتأقلم عليها و الحمد لله لأن العقل الباطن لا يفهم من المرة الأولى لأنه إن حصل و كان ذلك فأي موقف يحدث لك ستتأثر حياتك بأكملها ،التكرار هو الطريق الوحيد لكي تزرع أي فكرة في عقلك الباطن ..و بهذا نكون قد إنتهينا من كتاب قوة عقلك الباطن للكاتب جوزيف مورفي ...

تحميل كتاب قوة عقلك الباطن مجانا


إرسال تعليق

0 تعليقات