كيف أطور نفسي؟



تطوير الذات هي واحدة من أهم الأشياء التي من اللازم على كل واحد منا عملها، و لكن مع الأسف لا يوجد كثير من الناس يقومون بها ، عندما أجلس مع شيخ عمره 60 سنة أحس أن عمره لم يتجاوز العشرين سنة ، و عندما أجلس مع شاب عمره عشرين سنة أحس أنه تجاوز الستين، لماذا ؟ لأنه و بكل بساطة يشتغل على نفسه و يطورها ، كل شخص منا يمكنه تطوير نفسه في الكثير من الجوانب ، يمكنك تطوير نفسك في علاقاتك ، يمكنك تطوير نفسك بجسمك، يمكنك تطوير نفسك بقراءتك و بعلمك، "أطلب العلم من المهد إلى اللحد" يعني من الولادة إلى موتك، أما بعضنا فبعد إنتهائه من الجامعة يتوقف تعليمه هذا إن دخل أصلا للجامعة.

كم شخص فينا يقرأ؟ و كم يقرأ؟ لا تقرأ مجرد سطرين و تقول "أنا قرأت و أصبحت من القراء" لازم عليك ، وفرض عليك أن تطور من نفسك، يجب عليك تغير المحيط الذي تتواجد فيه ، إذا لم تكن تتطور ، تجد هناك شخص منذ عشر سنوات لم يتغير أبدا تجده مع نفس الأصحاب ، تجد عنده نفس الإهتمامات ، و توجهاته لم يغيرها أبدا، حسنا ، ألم تجلس مع نفسك و تسألها ذلك السؤال البديهي "إلى أين أنا ذاهب؟ هل أنا سعيد هكذا؟ إلى أين سينتهي بي المطاف؟" .

أسهل شئ يمكنك عمله لكي تعرف هل أنت في الطريق الصحيح أم الطريق الخاطئ ،هو أن تسأل نفسك سؤالا واحدا فقط: هل لو أنا أكملت بنفس الطريقة التي أعيش فيها حاليا هل سأكون راضيا بعد عشر سنوات؟ إذا كنت بنفس المكان و أنت راض فهذه مصيبة . و إذا لم تكن سعيدا ،فغير ، غير كل شئ من محيطك الذي بتغيره ستغير أصحابك و ستغير كل شئ فيك.

حسنما يسألني أهدهم و يقول محمد أنا أحس بالملل فأبادره بالسؤال : ماذا تفعل كل يوم ؟ ماذا تفعل كل أسبوع؟ و ماذا تفعل كل شهر؟ و الأجوبة تكون أنه يكرر نفس الشئ على مدار العام كاملا و ليس الشهر أو الأسبوع. أنا أقول أن هناك أشخاص يعطون 100% من طاقتهم للأشياء التي يحبونها و يعشقون عملها و أقول لك أنت يحب عليك أن تعطي 150% من طاقتك للأشياء التي تحب عملها كي تتطور. أعط نفسك حقها و طورها.

لا تحتقر أي عمل تقوم به مهما كان صغيرا في تطوير نفسك، تخيل أنك في كل يوم تقوم بعمل One Pushup ، واحدة فقط، بعد أسبوع كيف ستحس؟ بعد أسبوعين كيف ستحس؟ الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام يقول" أحب الأعمال إلى الله أدومها و إن قل" فأنت لو أردت تطوير نفسك لا تذهب و تقوم بعمل دوكتوراه نووية ، الدكتوراه ستأخذها لكن من أجل الوصول لذلك الهدف فعليك القراءة كل يوم ولو سطرا كل يوم. لا تحقرن من العمل شيئا و لا تحاول أن تصل بسرعة فقط إبدأ بالقليل و داوم عليه.

الآن إذا أردت تطوير نفسك هناك ثلاث أشياء يجب عليك القيام بها:
1- خذ قرار : أهم شئ عند الإنسان في حياته هو القرار .
2- غير محيطك: يجب عليك تغيير محيطك الذي أنت فيه لكي تتطور.
3- إبدأ اليوم: يجب عليك البدأ الآن لا تسوف.

إرسال تعليق

0 تعليقات