5 أشياء يندم عليها الناس عند الموت

5 أشياء يندم عليها الناس عند الموت
5 أشياء يندم عليها الناس عند الموت


قضت الممرضة الأسترالية "بروني وار" عدة سنوات في العمل كممرضة، و رعاية المرضى الذين لديهم أقل من ثلاث أشهر للعيش، سجلت قصصهم و شاركت أفكارهم حول العالم.. في كتاب " أكثر خمسة أمور يندم عليها الناس عند الموت"، أدعوكم على أن تستوعبوا هذه الأمور الأكثر شيوعا التي يندم عليها الناس عند الموت، و تأكدوا ألا تلتفتوا إلى الوراء بنفس المشاعر،

1: أتمنى لو كان عندي الشجاعة لعيش حياة أكون صادقا فيها مع نفسي:

  و ليست الحياة التي توقعها الآخرون مني، كانت هذه من أكثر الأمور الأكثر شيوعا التي يندم عليها كل هؤلاء الأشخاص، الذين يرقدون على فراش الموت، ما مدى قوة هذا؟ درس قوي كهذا ينبغي أن تعيش وفقا له، و أن تذكر نفسك به كل يوم، كن على طبيعتك، اتبع مسارك الخاص. افعل ما تعلم أنه مناسب لك، لا يوجد شئ أكثر أهمية، ليس فقط لأجلك، و لكن لكل من تحبهم، كل من يتأثر بسلوكك، عندما أدرك هؤلاء المرضى أن حياتهم قد انتهت تقريبا، كانت لديهم القدرة على النظر إلى الوراء بوضوح، لسوء الحظ، رأى الكثير من هؤلاء الأشخاص حياة مليئة بالأحلام التي لم تتحقق. لأنهم رضوا بالحياة التي توقعها الآخرون منهم، و ليست الحياة التي كانوا يريدون عيشها حقا، قالت بروني وار: "لم يحترم معظم الناس حتى نصف أحلامهم و كان عليهم أن يموتو.. و هم يعلمون أن ذلك يرجع إلى الخيارات التي اتخذوها أو لم يتخذوها.

2:أتمنى لو لم أعمل أكثر من اللازم:

 كل شخص مريض كان لديه هذا الندم، قال هؤلاء الرجال أنه ضاع عليهم الكثير في علاقاتهم وصداقاتهم، لأنهم ببساطة كانوا يعملون أكثر من اللازم.. يجب أن يعمل الجميع، نحتاج جميعا إلى المال لسد احتياجاتنا، و نحتاج جميعا حياة وفيرة، للقيام بذلك لابد أن تعمل .. و لكن مرة أخرى، تعلم كيفية إعطاء الأولوية لما هو مهم حقا، ليس فقط مع وقتك. و لكن مع طاقتك أيضا.. أعط معظم طاقتك لمن تحب.. و الأشياء التي تحبها، اختر العمل الذي تحبه .. العمل الذي يتماشى مع هدفك. 

3:أتمنى لو كان لدي الشجاعة للتعبير عن مشاعري:

كما قالت المؤلفة، "كثير من الناس قاموا بكبث مشاعرهم من أجل الحفاظ على السلام مع الآخرين، و نتيجة لذلك، انتهى بهم الأمر لأن يكونوا وجود متواضع" ، و لم يصبحوا أبدا ما هم قادرون حقا على أن يصبحوا عليه. من المحزن جدا سماع ذلك و معرفة كم هو أمر شائع، و لكن من المفيد أن نعرف أن هذا لا ينبغي أن يكون أنت، اخرج من دوامة هذا النمط من التفكير السام. كن التأثير الذي يغير هذا في سلالتك. عبر عمن تكون حقا دون اعتذار.. كن على طبيعتك 100% لا تخف أبدا من التعبير على مشاعرك، و النمو و التطورإلى إنسان أكثر إدهاشا يوميا. 

4:أتمنى لو بقيت على تواصل مع أصدقائي:

قالت المؤلفة:"غالبا ما يدركوا حقا الفوائد الكاملة للأصدقاء القدامى حتى أيامهم الأخيرة" و لم يكن من الممكن دائما تحديد أماكنهم، لقد أصبح الكثيرون منهمكين في حياتهم الخاصة، لدرجة أنهم تركوا الصداقات الذهبية تنزلق منهم على مر السنين، من السهل أن تتخذ الأصدقاء و العائلة و الأحباء، كأمر مسلم به، خاصة أولئك الذين تعرف أنهم سيكونون موجودون دائما لأجلك، لكن توقف لحظة للتفكير في حالة إذا فقدت أحدا منهم، هل سترغب في قضاء المزيد من الوقت معهم؟ كما قال ستيفن ليفين: "إذا كنت ستموت قريبا ولم يكن لديك سوى مكالمة هاتفية واحدة.. فبمن ستتصل و ماذا تقول ؟ و لماذا تنتظر؟".ربما حان الوقت لإجراء بعض المكالمات.

5:أتمنى لو سمحت لنفسي أن أكون أكثر سعادة:

قالت المؤلفة:" لم يدرك الكثيرون حتى النهاية أن السعادة هي اختيار، لقد ظلوا عالقين في الأنماط القديمة و العادات، إن ما يسمى ب "الراحة" من الألفة امتدت إلى عواطفهم. و كذلك حياتهم الجسدية. لا تنسى أبدا هذه الكلمات، السعادة هي اختيار. لا يمكنك أبدا اختيار الظروف التي تتعرض لها حياتك. و لكن يمكنك دائما اختيار طريقة الرد. اختر أن تكون سعيدا عن طريق اتخاذ خيارات سعيدة، اختر العادات اليومية التي تجعلك في حالة إيجابية. اختر الكتب، و الأصدقاء الذين يجعلونك تشعر بالراحة، و يساعدونك على رؤية الخير في الآخرين. لم ينته أحد على فراش الموت قائلا إنه يتمنى أنه يتمنى أنه لم يكن سعيدا، عش حياتك بالكامل ، مرح ، مضحك، سعيد، خالي من الهموم، مثل هذه القصص يجب ألا تكون حزينة أو مخيفة. يجب أن تعمل على إلهامك، و لإلهامك لصنع التغييرات التي تحتاجها في حياتك، الحياة قصيرة، لا أحد يعلم كم من الوقت بقي لهم على هذه الأرض، حقق أقصى استفادة من كل يوم، حتى تصل إلى النهاية دون أي ندم.
لشراء الكتاب : من هنا

إرسال تعليق

0 تعليقات